أنظمة التشغيل

شارك هذا:

الكرنل هو نواة نظام التشغيل مثل الويندوز,الماك, اللينكس وغيرهم.وهو برنامج يشكل جزءا رئيسيا من مكونات نظام التشغيل او بكل بساطة هو القلب النابض لأي نظام تشغيل فهو مسؤول عن إقلاع النظام.يقوم بتسيير جميع موارد الحاسب الالي وتامين الاتصال بين البرامج و الهاردوير.
الكرنل مسؤول عن عملية تعريف البرامج والبيانات او مايسمى ميكانيزم التجريد,يسهل عملية تبادل المعلومات بين قطع الكمبيوتر كبطاقة الصوت مثلا وبرنامج لتشغيل الأفلام والموسيقى مثل الريلبلاير(لايجب الخلط بين الكرنل والدرايفر).
و لكرنل وظائف عديدة منها
1.إدارة المعلومات : يحدد المعلومات التي ستعمل وباي ترتيب ولمن ستكون الأولوية ويقوم بجدولة المعالج للحصول على الأداء المثالي والاستجابة السريعة للمستخدم.
2.التواصل المتبادل بين العمليات والتزامن : الطريقة التي تتبعها مختلف المهام للتتواصل فيما بينها وكيف يمكن مزامنة مجموعة من المهام.
3.الإدخال و الإخراج : التحكم بالطرفيات وإدارة المصادر المرتبطة.
4.إدارة الذاكرة : ضمان الحصول على أفضل أداء للذاكرة.وخدمة ترحيل الصفحات والذاكرة الافتراضية.
5.إدارة الملفات : كيف يتحكم النظام بالملفات المعروضة و ينضمها وكيف يصل اليها.

الويندوز
وهو نظام التشغيل الذي تصدره مايكروسوفت,بالنسبة للاصدارات القديمة من ويندو1.0 و حتى ويندوز ميلينيوم فقد كانت تستعمل النواة الاحادية. الدوس بالنسبة لويندوز 1.0 حتى 3.11 .و نواة ويندوز 9 اكس للاصدارت 95 و98 و ميلينيوم
اما باقي الاصدارت فتستعمل نواة ويندوز ان تي الهجينة الخاص بالاجهزة الكفية وعلى اساسه يشتغل الويندوز فون اصدار 7 اكسCEهناك اصدار ويندوزالخاص بالحواسيب اللوحية وهي اصدارات تستعمل النواة الهجينةRTوكذا الويندوزالدوس نظام تشغيل بدائي يعتمد على موجه الاوامر تم انتاجه سنة 1981 كان يعتمد على النواة الاحادية. لكن بعض المبرمجين يختلفون في الراي في ما اذا كانت نواة الدوس تعتبر نواة حقيقية.الأنظمة من ويندوز 1.0 حتى ويندوز 3.11 هي انظمة 16 بت ,الأنظمة من ويندوز 95 وحتى 2000 هي انظمة 32 بت,الأنظمة من ويندوز اكس بي وحتى 8.1 واخر نسخة 10 منها ما هو 32 بت واخر 64 بت.

OSX

او ماكان يعرف بالماك او اس وهو نظام التشغيل الذي تنتجه ابل يستعمل نواة xnu الهجينة القائمة على اساس النواة الصغرية Mach و النواة الاحادية bsd اشهر نسخة الماك ليون.انظمة الماك تتميز بالامان والقوة وتعمل بكفاءة على اجهزة ابل احسن من العمل في الاجهزة الاخرى.
اما ios وهو النظام الخاص بالايفون والايباد فيستعمل نفس النواة لكن مع بعض الاختلاف في البنية الخاصة بالنواة.

لينكس

نظام لينكس تم اصداره اول مرة سنة 1991 قائم على اساس اليونكس"اول اصدار سنة 1969" او بالاحرى يحاكي اليونكس في طريقة العمل ويشتغل بنواة احادية معدلة تسمى ايضا نواة لونيكس .يتميز اللينكس بتعدد توزيعاته منها ما هو مفتوح وهو الترخيص الاكثر انتشارا مثل الاوبنتو,واصدارات اخرى مثل الفيدورا تنقسم الى قسمين قسم مفتوح وقسم مغلق.اخف توزيعة من لينكس هي Damn small حجمها لايتعدى 50 ميغا وتعمل على ابسط الحواسيب.
انظمة قائمة على اساس اللينكس: Android.Tails.whonix
شارك هذا:

مقالات

اضف تعليق:

0 تعليقات: