المعرفة ولينكس.. شيءٌ واحد في الحقيقة

شارك هذا:

إن كنتَ واحدًا من سعيدي الحظ الذي يستخدمون لينكس - دون تعصب بالطبع - فلعلك تعرف أن هناك ميزة مخفية من ميزات استعمالك النظام بعيدة عن إطار التقنية في الحقيقة ألا وهي حب المعرفة.
في أيام الجاهلية الأولى مثلًا تعودنا على تحميل الكراكات والسيريلات لبرامج ويندوز التي نستعملها، تعودنا على تحميل الألعاب والأفلام ولكن لا أكثر ولا أقل من ذلك، الأيام والساعات كانت تضيع دون أن يقوم الفردُ بعمل أي شيء مفيد في الواقع سواء له أو لغيره.

الآن مع لينكس يختلف الوضع تمامًا، فهناك الكثير من الأمور التي يجب عليك استكشافها لتتمكن من استخدام النظام وبالتالي أنت لن تتوقف عن استخدام جوجل للعثور على الإجابات التي تريدها، دائمًا مانسمع جملة "Google it" التي يقولوها لنا الـGeeks اللينكساويون دليلًا على أنه لن يطعمك أحدٌ المعرفة بمعلقة من ذهب، بل عليك الحصول عليها بنفسك، أنت لينكساوي ولست الأميرة ديانا، لاتحتاج أن يُمسك أحدٌ بيدك لكي يقطع معك الشارع.

هذه الرحلة تجعل الفرد يفكر خارج الصندوق Out of the Box, بمجرد أن يبدأ الفرد بالبحث عن المعلومات سيبدأ في تعلم شيء مفيد له عوضًا عن أن يقضي طوال وقته في اللعب مثلًا، سيبدأ بالبحث عن شيء مثل واجهات وخادوم عرض وبرمجة وتطوير وتعريب.. وفي النهاية يصل إلى مرحلة البحث عن المعرفة في كل مكان، هذا يغير طريقة تفكير الفرد بالمُجمل، طريقة نظرته للأشياء تختلف، وطريقة تحليله للأمور أيضًا تختلف وحتى خارج مجال الحياة التقنية، لينكس هو طريقة تفكير وليس نظام تشغيل بالواقع.

على الجانب الآخر هذا لايعني أن كل من يستخدم ويندوز وماك مغفلون (بالطبع لا)، ولكن نسبة هؤلاء إلى هؤلاء تختلف بالطبع، مثلًا من كل 100 مستخدم ويندوز لن تجد الكثير الذين يتقنون حقًا استخدام حواسيبهم ويفهمون الفرق بين السيرفر والموقع، أما مستخدموا لينكس فأغلبهم يمتلكون معرفة لا بأس بها، هذا لايعني أن نعمم بالطبع فهناك الملايين من المحترفين الذي يستعملون تطبيقات مغلقة المصدر وأنظمة تشغيل احتكارية وهناك العديد من الهواة الذين يجربون لينكس فقط ليتمتعوا بالجماليات والألوان الجذابة، ولكن النسبة تختلف كما قلنا سابقًا.

ماذا عنكَ أنت؟ ألم تختلف طريقة تفكيرك تجاه الأمور والأشياء بعد استخدامك لنظامك الجديد؟ :)
شارك هذا:

مقالات

اضف تعليق:

0 تعليقات: